مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 2, Pages 131-161
2015-06-08
الكاتب : أمال عبادو .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، حيث قامت الباحثة بتعديل بعض البنود التي جاءت في الأداة التي قام بتصميمها العضاضي (2012)، وذلك بعد الاطلاع على الدراسات والتجارب السابقة التي اتبعتها بعض الجامعات الأجنبية والعربية لتطبيق معايير الجودة الشاملة لتقويم أداء جامعاتها، بالإضافة إلى الاطلاع على ما كُتب نظريًا حول الموضوع، وشملت الأداة (49) فقرة تمثل المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي مقسمة إلى ست مجالات، معوقات تتعلق بــ: (الإدارة العليا، الجوانب التنظيمية، أعضاء هيئة التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، خدمة الطلبة).
إدارة الجودة الشاملة؛ مؤسسات التعليم العالي الجزائرية
نورالدين عسلي
.
خديجة العقعاق
.
ص 85-100.
صليحة رقاد
.
ص 133-170.
حمزة بركات
.
حنان فنيش
.
ص 59-72.
فرحون نوال
.
قرين ربيع
.
ص 407-425.
أحمد محمد أحمد قمر مجذوب
.
ص 213-232.