مجلة العلوم الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 157-174
2012-05-01

تنمية العلاقة مع الزبون مسار لبناء ولائه

الكاتب : قحموش إيمــان .

الملخص

أدى انتشار التقنيات التكنولوجية الحديثة وانفتاح الأسواق وتنوع المنتجات المعروضة إلى تطور وعي الزبائن، لذلك فإن التسويق الحديث أو المعاصر يهتم بالزبون ويعتبره احد الأركان الأساسية للمؤسسة في تحقيق النجاح والنمو عند تنمية العلاقة معه. وذلك بتحسين المؤسسة لصورتها وتعاملاتها معه بتوفير نماذج و إجراءات تسويقية حديثة يكون المنطلق الأول لها هو التفكير في متطلبات الزبون، و بالتالي التوجه نحو التسويق بالعلاقات الذي أضحى سبيل أي مؤسسة ساعية إلى دراسة وبناء علاقة تفاعلية متينة معه، والعمل على تمديدها من خلال تقديم المزيد من القيم في منتجاتها، وإعلامه بشكل واضح و مستمر يدعم إدراكه لها ويثير إعجابه، مما يزيد من رضاه ويعزز ولاءه للمؤسسة وخدماتها

الكلمات المفتاحية

تسويق العلاقات، تسيير علاقات الزبائن، الولاء.