مجلة العلوم الانسانية
Volume 5, Numéro 8, Pages 163-182
2005-09-01

التعليم الجامعي في ظل ثورة المعلومات رؤية نقدية استشرافية

الكاتب : بوحنية قوي .

الملخص

تحاول هذه الدراسة التعاطي مع آلية تطوير التعليم العالي من حيث فلسفته وأدائه، وذلك من خلال إحداث تكيفات في بنيته الداخلية( التشريعات –طرائق التفكير – فعالية الأداء) و كذا الإفادة من التجارب العالمية الإدارية والتعليمية (كمدارس الإدارة بالأهداف والإدارة بالمعرفة وإدارة الجودة الشاملة) خصوصا أن الحديث عن تكيف التعليم العالي أصبح أكثر من ضرورة وذلك استجابة لضغوطات تكنولوجيا الإعلام والاتصال التي أفرزت انساقا تعليمية لم تكن موجودة في السابق.

الكلمات المفتاحية

This paper attmeps to contribut high educational promotions within phylosophy and perfornance by introducing internal structures adjustments such as legislatures,thought methodes, effectivness action even beinifit form world international educative and administrative experiences as management by objective-MBO-,management by knowledge , total quality management-TQM-;especially a deep debate raised concerning high education reforme with variable environment.