مجلة العلوم الانسانية
Volume 5, Numéro 8, Pages 27-45
2005-09-01

أهمية دراسة العلاقة بين شبكة الانترنيت وجودة الخدمة المصرفية دراسة نظرية

الكاتب : الصرن رعد حسن .

الملخص

يميل مقدمو الأعمال المصرفية عبر شكبة الانترنيت لتزويد الزبائن بالعديد من الخدمات المصرفية كلما امكن ذلك ،دون معرفة ما يريد ويتوقع هؤلاء الزبائن منهم. ففي البيئة المصرفية التقليدية من غير الممكن متابعة وتسجيل البيانات عن الافعال والتفاعلات عن الزبائن ،والحقيقة أن البيئة الالكترونية تسمح لمقدمي الاعمال المصرفية عبر شبكة الانترنيت بالحصول على كمية ضخمة من المعلومات عن سلوك الزبائن خلال العملية الكلية لاستهلاك الخدمة، وجمع ارائهم ومتطلباتهم بأشكال مختلفة .لذلك فإن هناك سؤالان هامان لا بد من طرحهما:الاول هل مقدمو الاعمال المصرفية الالكترونية قادرون على تحليل وفهم المعلومات التي حصلوا عليها وترجمتها الى مواصفات لتصميم الخدمة ؟ والسؤال الاخر يهتم ببنية الادارة الالكترونية لجودة الخدمة المحددة بناءً على متطلبات الزبائن التي تسمح بإدا رة الخدمات المصرفية عبر شبكة الانترنيت وتطوير نظام لقياس الجودة ،وتسهيل الرقابة الكلية على جودة الخدمة في البيئة الالكترونية . Internet banking providers tend to introduce to customers as many bank services as possible very often without knowing what the customers really want and expect from them within the traditional of banking environment it was almost impossible to monitor and record data on second by second actions and interactions with the customers .the fact is that the electronic environment allows internet banking providers to capture enormous amount of information about customer behavior during the whole process of service consumption and to collect their opinions and requirements indifferent forms .However ,the first question is whether internet banking providers are able to analyse and conceptualise them and further to translate them into service design specifications, the second issue concerns an e- service quality management framework based on the customers requirements that would allow managing the quality of internet banking services developing quality measurement system and so facilitating full control over service quality in electronic environment .

الكلمات المفتاحية

أهمية دراسة العلاقة -شبكة الانترنيت-جودة الخدمة المصرفية