مجلة العلوم الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 89-104
2011-06-02

الأبعاد المجتمعية في المضامين التعليمية (من خلال تحليل محتوى كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط)

الكاتب : هويدي عبد الباسط .

الملخص

يهدف هذا البحث للتعرف على ما إذا كانت المنظومة التربوية الجزائرية، من خلال الإستراتيجية الجديدة المسمى إستراتيجية التدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات، تعمل على تكوين الفرد المنسجم مع أفراد مجتمعه، وثقافته، ودينه، المنتمي لوطنه، المعتز بانتمائه العربي الإسلامي، من خلال غرس المفاهيم المكرس لتبني القيم المجتمعية في حياته اليومية، وذلك من خلال تحليل محتوى كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، باعتبارها المادة المنوط بها تحيق هذا الهدف.ولقد توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن منهاج التربية المدنية المعد وفق إستراتيجية التدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات، أولى أهمية بالغة لقيم الانتماء للمجتمع، والضبط الاجتماعي، في حين أهمل بشكل ملحوظ قيم التفاعل الاجتماعي الايجابي، والقيم الأخلاقية والإنسانية.

الكلمات المفتاحية

الأبعاد المجتمعية ; المضامين التعليمية; كتب التربية المدنية ; التعليم المتوسط