مجلة العلوم الانسانية
Volume 9, Numéro 16, Pages 27-40
2009-03-06

Les Blogs : Nouveaux Outils De La Communication Politique

Auteurs : Bouadjimi Djamel .

Résumé

أصبحت المدونات في شبكة الانترنت تشكل جزءا لا يتجزأ من عالم الإعلام والاتصال. تشهد الساحة الإعلامية اليوم حضور المدونات بشكل متزايد إلى درجة أن أصبحت ظاهرة مجتمعية، تستعملها وسائل الإعلام والاتصال أكثر فأكثر كمصدر للمعلومات. بل تسعى هده المدونات لتشكل بدائل أكثر مصداقية من وسائل الإعلام التقليدية. تقوم المدونات على مبدأ بسيط جدا يكمن في نشر المعلومات حول موضوع محدد من خلال أداة أو وسيلة تتولى إشراك أكبر عدد ممكن من الأشخاص في مناقشة هذا الموضوع ويمكن لكل شخص أن يتقمص دور صحفي ويروي تجربته الشخصية أو يبدي رأيه تجاه حدث معين. وعليه يستطيع كل شخص أن يصل إلى جمهور عريض وبالتالي التعبير أو إبداء رأيه والمساهمة في النقاش العام حول أي مسألة تهمه سواء كانت اجتماعية، اقتصادية، ثقافية، سياسية أو أخرى. فكل المواضيع موجودة في هذه المدونات من الجريدة الخاصة (المسائل الحميمية) إلى القضايا السياسية الكبرى. هناك توجه خاص بدأ يظهر حديثا ويتمثل في مدونات الرأي والمدونات السياسية. نجده في الدول التي توجد فيها حرية التعبير فعلا، وتأتي هذه المدونات لتكريسها، كما نجده في الدول التي تكون فيها وسائل الإعلام تحت رقابة الحكومات. وفي هذه الحالة تشكل المدونات وسيلة للإفلات من الرقابة و نقل الصوت إلى الساحة السياسية.

Mots clés

Les blogs ; nouveaux outils ;communication politique ;