مجلة العلوم الانسانية
Volume 8, Numéro 15, Pages 45-60

أهمية العنصر البشري ضمن مكوّنات المزيج التسويقي الموسّع في البنوك بالتطبيق على بنك الفلاحة والتنمية الريفية

الكاتب : زيـدان محـمد .

الملخص

يعد العنصر البشري من الركائز الأساسية في الارتقاء بالأداء المصرفي، فعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل البنوك العمومية الجزائرية لتطوير الخدمات المصرفية، والاستفادة من أحدث ما توصل إليه العلم في مجال التكنولوجيا والمعرفة المصرفية، إلا أن هذه الجهود سوف تظل محدودة ما لم يواكبها تطوير لإمكانيات العاملين وقدراتهم لاستيعاب التطورات المتلاحقة في مجال الخدمات المصرفية، بما يضمن رفع مستوى تقديم الخدمة المصرفية وتحقيق أفضل استثمار للموارد البشرية في البنوك العمومية. هذا ويتطلب الارتقاء بمستوى أداء العنصر البشري تبني عددا من الاستراتيجيات المتكاملة للوصول إلى نموذج " المصرفي الفعال" من خلال التكوين المستمر للموظفين سواء في استعمال التكنولوجيا المتطورة المرتبطة بالعمل المصرفي، أو في مجال تجسيد علاقة جيدة بين البنك والعميل من خلال ترقية أداء العاملين، صقل وتنمية مهارات حسن التصرف والقدرة على التفاوض والتخطيط واتخاذ القرار في الأوقات المناسبة.

الكلمات المفتاحية

الخدمة المصرفية; اتخاذ القرار; استثمار للموارد البشرية; الاستراتيجيات المتكاملة ;مهارات حسن التصرف والقدرة على التفاوض والتخطيط