مجلة العلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 19, Pages 89-106
2010-06-20

في إبستيمية تعليمية علم الاجتماع بالجامعة الجزائرية رؤية نقدية

الكاتب : الإبراهيمي الطاهر .

الملخص

يحاول المقال أن يناقش قضية تدريس علم الاجتماع بالجامعة الجزائرية من حيث أنها تتجاوز الصبغة الديداكتيكية وما يرتبط بها من أساليب تقانويه، إلى المستتبعات الإبستمولوجية للمعرفة السوسيولوجية المدرّسة، باعتبار أن علاقة المضامين المعرفية للمقاييس المشكّلة لملامح تكوين خريج علم الاجتماع تستدعى تحكما عاليا وحسا نقديا دقيقا، وهي الشروط التي تحتاج إلى رعاية تتلازم مع مراحل الممارسة التكونيية قبل وخلال وبعد الدرس السوسيولوجي. ويطرح المقال رؤية تتبنى موقفا يدعو إلي المزاوجة بين البعد الإبستمولوجي للمادة المعرفية وطريقة التدريس بوصفها ضرورة بيداغوجية ومعرفية ومجتمعية. cet article a pour objet l’enseignement de la sociologie dans l’université algerienne, qui dépasse la nature didactique et ses techniques vers les questions épistimologiques rélatives à la connaissance sociologique enseignée. Les contenus cognitifs qui forment les profiles de l’enseigné necessitent une haute maitrise et une sensation critique exacte, critéres à respecter dans tout enseignement sociologique. Cet article envisage un acte d’enseignement qui lie la dimension episte morogique et la méthode de travail, au tant qu’une obligation pédagogique, cognitive et sociale

الكلمات المفتاحية

إبستيمية تعليمية; علم الاجتماع; الجامعة الجزائرية; رؤية نقدية