Recherchers economiques manageriales
Volume 6, Numéro 2, Pages 127-150
2012-12-18

" أثر رأس المال الفكري على إدارة الجودة الشاملة" دراسة ميدانية: على الشركات الصناعية الدوائية وغير الدوائية المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان المالي

الكاتب : ارشيد الصرايرة شادي . يوسف النجداوي أكرم .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر رأس المال الفكري على إدارة الجودة الشاملة. وهي دراسة ميدانية على الشركات الصناعية والدوائية المدرجة في سوق عمان المالي، والبالغ عددها (80) شركة. وباتجاه ذلك الهدف تم تصميم إستبانة، وزعت على عينة الدراسة البالغة (20) شركة. حيث تم توزيع (140) إستبانة أسترد منها (133) إستبانة الصالح منها للتحليل الإحصائي (120) استبانة. ومن أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها: ان رأس المال الفكري يعتبر من أهم الأصول غير الملموسة التي تساهم بشكل كبير في توليد إيرادات المنظمة، وبانه يوجد تأثير لمكوناته (رأس المال البشري، ورأس المال الهيكلي ورأس المال الزبوني) على إدارة الجودة الشاملة في الشركات الصناعية الدوائية وغير الدوائية، كما تبين وجود تأثير معنوي لرأس المال البشري وبشكل ملحوظ على إدارة الجودة الشاملة في الشركات الصناعية الدوائية وغير الدوائية، وبانه يوجود تأثير معنوي لرأس المال الهيكلي على إدارة الجودة الشاملة في الشركات الصناعية الدوائية وغير الدوائية. إلا أن هذا التأثير لم يكن معنوياً عند دراسة تأثير مكونات رأس المال الفكري، وهذا يوضح أن الاهتمام برأس المال الهيكلي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة هو أقل من الاهتمام بالنوعين الآخريين. كما وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لرأس المال الزبوني على إدارة الجودة الشاملة في الشركات الصناعية الدوائية وغير الدوائية، وذلك عند دراسة هذا التأثير بشكل منفرد، إلا أن تأثير رأس المال الزبوني لم يكن معنوياً عند دراسة تأثير مكونات رأس المال الفكري مجتمعة وذلك في شركات الصناعة الدوائية، مع بقاءه معنوياً في الشركات الصناعية غير الدوائية. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أهمها ضرورة قيام ادارة الشركات بالاهتمام بتنمية أصولها غير الملموسة. ووضع البرامج والسياسات التي من شأنها تطوير الأفراد وزيادة كفاء العاملين وقدرتهم على حل المشاكل بطرق حديثة مبتكرة وابداعية. وضرورة الاهتمام بدراسة السوق والتغير في حاجات الزبائن. وتتبع المتغيرات في التكنولوجيا التي تنعكس على التغير في حاجات الزبائن. وبضرورة العمل على انشاء نظم معلومات تهدف إلى تسهيل عملية إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) لتتبع حاجات العملاء وقياس مستوى الاشباع وحفظ الولاء والحصول على الميزة التنافسية في السوق.

الكلمات المفتاحية

رأس المال الفكري ،إدارة الجودة الشاملة

حوكمة الشركات وأثرها على سعر السهم في الشركات الصناعية المساهمة المدرجة في بورصة عمان

طلال الكسار .  النداوي مصطفى عبد الكريم .  المشهداني ابتهال أحمد . 
ص 79-104.