Recherchers economiques manageriales
Volume 6, Numéro 1, Pages 131-164
2012-06-07
الكاتب : سلطاني محمد رشدي .
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على دور وأهمية الم عارف الجماعية في تعزيز نشاط الإبداع بالمؤسسة، وكيفية تأثير هذه المعارف باعتبارها موردا إستراتيجيا في عملية الإبداع، ذلك أن المعارف الجماعية ليست فقط مجموع المعارف الفردية، وإنما هي محصلة التعاون والتشارك المعرفي بين الأفراد، الذي يؤدي إلى إنشاء معارف جديدة وبالتالي زيادة مستوى الإبداع. وخلصت هذه الدراسة إلى أن عملية الإبداع في المؤسسة تتوقف على حجم المعارف الجماعية المتواجدة بها، وأن المؤسسة التي تمتلك معارف جماعية يكون بها الإبداع أكثر من المؤسسات التي تعتمد على المعارف الفردية؛ كما أوصت الدراسة على تدعيم القدرات المعرفية للمؤسسة، والتزام المؤسسة بتجديد معارفها، واهتمامها بالمعارف الجماعية خاصة، بغية إنشاء مؤسسة معرفية مبدعة.
المعرفة، الإبداع، المعارف الفردية، المعارف الجماعية
بافة عبدالله
.
عبدالرحمان زمام
.
ص 51-63.
بلحاجي . وهيبة.
.
ص 112-125.
عدّة بن علي
.
شنوف خالد
.
بن شعيب أحمد
.
ص 116-129.