مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 420-457
2018-03-15

' تأثير استخدام كُلاً من الأسلوب الامري والتبادلي على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز '

الكاتب : كسيلي جمال .

الملخص

عنوان الدراسة : ' تأثير استخدام كُلاً من الاسلوب الامري والتبادلي على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز' هدفت الدراسة الى: - معرفة إذا كان للأسلوب الامري تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز . - معرفة درجة تأثير الأسلوب التبادلي على الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. - معرفة أي من الأسلوبين أكثر تأثيرا على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز، وبالتالي أيهما أكثر فاعلية. مشكلة الدراسة : هل للأسلوب الامري والتبادلي تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز ؟ فرضيات الدارسة:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز تُعزى للأسلوب الامري ولصالح الاختبار البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز تُعزى للأسلوب التبادلي ولصالح الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الحركي بين الأسلوبين (الامري والتبادلي) في الاختبار البعدي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. عينة الدراسة: اختيرت بالطريقة العمدية ( المقصودة) من طلبة السنة الاولى جذع مشترك - معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- جامعة المسيلة موسم 2012- 2013. المنهج: المنهج التجريبي ذا المجموعتين التجريبيتين بطريقة الاختبار القبلي والبعدي. أدوات الدراسة: مقياس الرضا الحركي، البرنامج التعليمي المقترح وفق الاسلوبين الامري والتبادلي في سباق 110 متر حواجز. النتائج المتوصل اليها:- للأسلوب الامري تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. - للأسلوب التبادلي تأثير على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز. - الاسلوب الامري حقق رضا حركي من طرف الطلبة أكثر من الاسلوب التبادلي، وبالتالي فالأسلوب الامري هو الاسلوب الامثل في تعليم سباق 110 متر حواجز ، وأكثر فاعلية من الاسلوب التبادلي. أهم الاستنتاجات والاقتراحات: - الاسلوب الامري أفضل من الاسلوب التبادلي في تعليم سباق 110 متر حواجز وهذا من خلال ارتفاع درجات الرضا الحركي للطلبة المتعلمين بالأسلوب الامري عن الطلبة المتعلمين بالأسلوب التبادلي. - الاسلوب التبادلي له ايجابياته في التعليم ولكن يتطلب الوقت والمزيد من الجهد من المعلم والمتعلم حتى يتعود ويتمرن المتعلم العمل والتعلم بهذا الاسلوب لأن هذا الاسلوب مبني على المتعلم. - الاستعانة بالبرنامج التعليمي المقترح من طرف الباحث في الحصص التعليمية لسباق 110 متر حواجز. - اخضاع مختلف أساليب التدريس للدراسة والتجريب على مختلف الانشطة الجماعية والفردية وربطها بالرضا الحركي. - قياس الرضا الحركي للمتعلم قبل وبعد تعلم مهارة أو نشاط وفق اسلوب معين، حتى نستطيع الحكم على ملائمة أو عدم ملائمة هذا الاسلوب مع المهارة أو النشاط من جهة والمتعلم من جهة أخرى. - برمجة حصتين في الاسبوع بالنسبة للأنشطة أو الالعاب الفردية والجماعية المعقدة والصعبة حتى تكون عملية الاستيعاب والتثبيت للمهارة من طرف المتعلم. - ملخص باللغة الفرنسية: Résume : Titre de l’étude : effet d’utilisation des styles Injonctif et commutatif sur la satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m . l’étude a pour objectifs :- connaitre si le style Injonctif influence sur la satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m. - connaitre quel est entres les deux styles le plus influençant sur la satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m , et donc le plus efficace. - connaitre les expressions du test augmentant ou diminuant la satisfaction motrice pendant le saut de hais 110 m conformément aux deux styles. La problématique :Les deux styles Injonctif et commutatif ont – il un effet sur la satisfaction motrice pendant le saut de hais 110 m ? - Hypothèses :-Il y’a des différences statistiquement signifiantes entre les tests avant et après en matière de satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m , au profil du test après dues au style impératif. -Il y’a des différences statistiquement signifiantes entre les tests avant et après en matière de satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m , pour le test après dues au style Injonctif. -Il y’a des différences statistiquement signifiantes entre les deux styles dans le test après de satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m. Echantillon : Il a été choisi par méthode délibérée ( voulue ) parmi les étudiants de la première année tronc commun – staps M’sila 2012_ 2013. Méthode de recherche : la méthode suivie est l’expérimentale a deux groupes de test avant et après. Outils de la recherche : Test de satisfaction motrice , programme d’enseignement proposé conformément au deux styles. Résultats obtenus : -Les deux styles Injonctif et commutatif ont un effet sur la satisfaction motrice des étudiants pendant le saut de hais 110 m. -Le style Injonctif a permis plus de satisfaction motrice d’étudiants par apport au style commutatif ; ce qui fait le style Injonctif est le plus approprié, plus efficace a l’apprentissage de saut de hais 110 m. - les expressions du test ‘ satisfaction motrice ‘ ont recensé une différence de pourcentages pour les deux styles. Déductions et propositions : - le style Injonctif est meilleur que le style commutatif a l’apprentissage de saut de hais 110 m , du fait de l’augmentation de la satisfaction motrice des étudiants enseignés par style Injonctif par apport a ceux enseigné par Le style commutatif. - Le style commutatif a ses avantages dans l’apprentissage mais exige plus de temps et d’effort pour en s’ adapter Se servir du programme proposé par le chercheur dans les séances d’apprentissage de course de hais 110 m. - assujettir les différents styles d’enseignements des différentes disciplines a l’étude et a l’expérience. - programmer deux séances par semaines pour les activités individuelles et collectives compliquées pour faciliter l’assimilation.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب الأمري (التعليم بالعرض التوضيحي): الأسلوب التبادلي سباق110 متر حواجز: الرضا الحركي: