مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 264-291
2018-03-15

أثر برنامج تعليمي مقترح بإستخدام أسلوب التفكير المتشعب في تطوير مهارتي ( الإرسال والإستقبال ) بالكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : سي العـــــــــــربي شــــــارف . محاهد مصطفى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إستخدام أسلوب التفكير المتشعب ( حل المشكلات ) في تحسين وتطوير أداء مهارتي (الإرسال والإستقبال) بالكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج التجريبي ، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين عدد كل منهما (20) تلميذا الأولى تجريبية تدرس بأسلوب حل المشكلات والثانية ضابطة تدرس بأسلوب التقليدي، وكأداة لجمع البيانات إستخدم الباحث إختبارين مهاريين للإستقبال والإرسال، وقد أظهرت النتائج تحسن في مستوى الأداء لكلا المجموعتين ، مع تفوق لأسلوب حل المشكلات في تحسين وتطوير الأداء الفني للمهارتين قيد البحث .

الكلمات المفتاحية

الكرة الطائرة ؛ الإ ستقبال والإرسال ؛ أسلوب التفكير المتشعب