مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 162-197
2018-03-15

استخدام بعض أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية وأثرها على التصور العقلي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : بن عمر مراد . خوجة عادل . خوجة باسم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام بعض أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية (الأمري، التدريبي، التبادلي) على تنمية أبعاد مهارة التصور العقلي (التصور البصري، التصور السمعي، الإحساس الحركي، الحالة الانفعالية المصاحبة) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي، وتم الاستعانة بمقياس التصور العقلي في المجال الرياضي على عينة تكونت من(140) تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع للتعليم المتوسط في بلدية المسيلة منها ثلاث مجموعات تجريبية طبق عليها الأساليب التدريسية قيد الدراسة (مجموعة الأسلوب الأمري مجموعة الأسلوب التدريبي، مجموعة الأسلوب التبادلي) وواحدة ضابطة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين القياسين القبلي والبعدي لمتوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التصور العقلي في الأسلوب الأمري ولصالح القياس البعدي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين القياسين القبلي والبعدي لمتوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التصور العقلي في الأسلوب التدريبي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين القياسين القبلي والبعدي لمتوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التصور العقلي في الأسلوب التبادلي ولصالح القياس البعدي. - وجود فروق دالة إحصائيا عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) في القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام الأسلوب الأمري والثانية باستخدام الأسلوب التدريبي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (الأسلوب الأمري) في تنمية مهارة التصور العقلي. - وجود فروق دالة إحصائيا عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) في القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين الأولى باستخدام الأسلوب الأمري والثالثة باستخدام الأسلوب التبادلي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (الأسلوب الأمري) في تنمية مهارة التصور العقلي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا عنـــد مستوى الدلالة (≥α 0,05) في القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي والثالثة باستخدام الأسلوب التبادلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الأسلوب التدريبي) في تنمية مهارة التصور العقلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين أساليب التدريس قيد الدراسة على مقياس التصور العقلي لدى أفراد عينة الدراسة، ولصالح الأسلوب الأمري في التدريس.

الكلمات المفتاحية

أساليب التدريس ; التربية البدنية والرياضية ; التصور العقلي ; تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط