Recherchers economiques manageriales
Volume 5, Numéro 2, Pages 340-370
2011-12-02
الكاتب : امجدل أحمد .
يتطلب الابتكار التسويقي أن تقوم المنشآت في البحث عن تطوير منتجاتها بما يحقق فوائد كبيرة وجديدة لدى المستهلكين، و تعمل على تحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاتهم ورغباتهم لتحقيق الميزة التنافسية التي تميز المنشأة عن غيرها، إضافة إلى ذلك فإن الابتكار التسويقي يتطلب القيام بعمليات تسويقية جديدة و حديثة بعيدة عن التقليد. وفي ضوء ما سبق، فإن الغرض من هذه الدراسة هو بيان الدور المؤثر الذي يحتمل أن يؤديه الابتكار التسويقي في تحسين أداء المنشأة و مدى الحاجة إليه باعتباره أحد عوامل التميز وذلك من خلال الابتكار في المنتجات، الابتكار في الأسعار، الابتكار في الترويج، و الابتكار في التوزيع. و انطلاقا من هذا فإن المنشأة الاقتصادية الجزائرية، و من خلال مؤسسة سيدي الكبير كنموذج، تعمل على ابتكار منتجات و عمليات جديدة من منطلق تسويقي كوسيلة تمكنها من البقاء في الزخم التنافسي الذي أصبح يميز بيئتها لحماية الوضعية السوقية التي تحتلها.
الابتكار، الابتكار التسويقي، ترقية الأداء ، المنشأة الاقتصادية.
بعيطيش شعبان
.
ص 92-104.
ميلودي عبدالحليم
.
طالبي صلاح الدين
.
ص 131-151.
محمد لمين هيشور
.
ص 151-162.
مرفوعة فاطمة الزهراء
.
نعيجات عبد الحميد
.
ص 91-116.