Recherchers economiques manageriales
Volume 5, Numéro 2, Pages 340-370
2011-12-02

الابتكار التسويقي و دوره في ترقية أداء المنشأة الاقتصادية دراسة حالة منشأة سيدي الكبير للمشروبات الغازية بالبليدة – الجزائر

الكاتب : امجدل أحمد .

الملخص

يتطلب الابتكار التسويقي أن تقوم المنشآت في البحث عن تطوير منتجاتها بما يحقق فوائد كبيرة وجديدة لدى المستهلكين، و تعمل على تحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاتهم ورغباتهم لتحقيق الميزة التنافسية التي تميز المنشأة عن غيرها، إضافة إلى ذلك فإن الابتكار التسويقي يتطلب القيام بعمليات تسويقية جديدة و حديثة بعيدة عن التقليد. وفي ضوء ما سبق، فإن الغرض من هذه الدراسة هو بيان الدور المؤثر الذي يحتمل أن يؤديه الابتكار التسويقي في تحسين أداء المنشأة و مدى الحاجة إليه باعتباره أحد عوامل التميز وذلك من خلال الابتكار في المنتجات، الابتكار في الأسعار، الابتكار في الترويج، و الابتكار في التوزيع. و انطلاقا من هذا فإن المنشأة الاقتصادية الجزائرية، و من خلال مؤسسة سيدي الكبير كنموذج، تعمل على ابتكار منتجات و عمليات جديدة من منطلق تسويقي كوسيلة تمكنها من البقاء في الزخم التنافسي الذي أصبح يميز بيئتها لحماية الوضعية السوقية التي تحتلها.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، الابتكار التسويقي، ترقية الأداء ، المنشأة الاقتصادية.