Revue Académique de la Recherche Juridique
Volume 7, Numéro 2, Pages 234-255
2016-12-25

دور القضاء في تكييف ومعاقبة الإعلان التجاري المضلل

الكاتب : بوحفص جلاب نعناعة .

الملخص

لقد أكّد المشرع من خلال القواعد العامة والخاصة، على ضرورة الصدق الكافي في كل إشهار خاص بخدمة أو منتوج لتجنب كل ادعاء، من شأنه أن يوقع متلقي الرسالة الإشهارية في غلط قد يدفعه إلى التعاقد. الإعلان المضلل أو الخادع، هو عمل غير مشروع، جرّمه المشرع، فمنع كل أشكال الإشهار المضلل، احتراما لمبدأ شرعية المنافسة. لكن هل أنّ المقتضيات القانونية الواردة في كل من قانون العقوبات وقانون حماية المستهلك وقمع الغش تعدّ كافية للحد منه أو لإيقافه في ظل ما نعيشه من زحم قانوني ومؤسساتي وما مدى فاعلية تدخل القضاء في تكييف وزجر هذه الجريمة؟

الكلمات المفتاحية

الإعلان التجاري، المستهلك، الاشهار المضلل، القضاء، مشروعية الإعلان