Recherchers economiques manageriales
Volume 5, Numéro 1, Pages 221-239
2011-06-24

حلقات تحسين الجودة في المؤسسة- تجارب بعض الدول-

الكاتب : خيرالدين جمعة . حسيني ابتسام .

الملخص

تحتاج المؤسسات اليوم لإستعمال مجموعة من أساليب و أدوات إدارة الجودة لتشجيع و دعم التحسين المستمر، و دون استعمال هذه الأساليب بفعالية فإنه سيكون من الصعب حل مشكلات المؤسسة. كما يفضل دمجها في العمليات اليومية للمؤسسة ، و من أهم تلك الأساليب حلقات تحسين الجودة. تقوم حلقات الجودة على فلسفة أساسية مؤداها أنه إذا أمكن توفير مناخ عمل ذي خصائص متميزة، فإن كثيرا من العاملين سيستخدمون طاقاتهم و خبراتهم في حل المشكلات المرتبطة بمجال عملهم. فحلقات الجودة ما هي إلا منهج متميز يمزج مفاهيم الرقابة الإحصائية للجودة مع منهج وأساليب حل المشكلات بواسطة المجموعات

الكلمات المفتاحية

حلقات الجودة