مجلة العلوم الانسانية
Volume 14, Numéro 3, Pages 299-314
2014-11-01

القاعدة في الدرس النحوي العربي بين الوصف التأويل

الكاتب : لخضر بلخير .

الملخص

يتتبع هذا البحث جانبا من منهج النحويين العرب القدماء في تعاملهم مع نصوص اللغة العربية ، التي اتخذوها مرجعية لوضع أسس علم العربية، وبناء نظرية نحوية تحاول تنظيم اللغة بعقلنة أ بنيتها انطلاقا من الوصف، مرورا بالتعليل والتأويل وصولا إلى التفسير؛ تفسير النص: ( الحدث اللساني)، إذ التفسير أسمى أهداف كل مشروع علمي. ومن المؤكد أن حافز تنظيم اللغة وضبطها في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، كان حافزا عقائديا حضاريا ؛ أي أن النحو العربي كان امتثالا دينيا في أصل نشأته ، وموقفا من تغير اللغة ( اللسان ) وليس موقفا من الظاهرة اللغوية نفسها .

الكلمات المفتاحية

القاعدة في الدرس النحوي - الوصف التأويل