مجلة العلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 18, Pages 37-48
2010-03-20

الدعائم الأساسية للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومقومات نجاحها

الكاتب : بن عـــنتر عبد الرحمان .

الملخص

Résumé: L’objectif de cette étude est d’analyser les perspectives en vue de réaliser l’avantage concurrentiel des petites et moyennes industriel, et développer une vision objective des axes qui peuvent servir de base pour dégager les méthodes en même d’accroite leur productivité et augmenter leur participation dans le développement économiques et le progrès social. De ce fait les recommandations contenues dans cette étude constituent une modeste contribution pour évaluer les progrès dans ce domaine, et prévoir les horizons pour promouvoir les petites et moyennes industries afin de participer dans la réalisation du développement social. الملخّـص: تسعى هده الدراسة في الحقيقة إلى تحليل النظرة المستقبلية لتحقيق الميزة التنافسيـة للصناعات الصغيرة والمتوسطة وبلورة رؤيـة موضوعية للمحاور التي يمكن أن تنطلـق منـها سعيا وراء استنباط السبل الكفيلة بزيادة إنتاجياتها ورفع كفاءتها الإنتاجية بغية توسيع إسهامـها في التنميـة الاقتصادية والتقدم الاجتماعي واستجلاء أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها لكفالــة التطور الأمثل والممكن للصناعات الصغرى والمتوسطة. إن هده الدراسة وما تتضمنها مـن مقترحات هو مساهمـة متواضعـة لتقييم ما تحقق في هدا المجال واستشراق آفاق جديدة للارتقاء بالصناعات الصغيرة والمتوسطة الذي يصبو إلى أن يكون لهده الصناعات إسهام في التنمية الشاملة.

الكلمات المفتاحية

الدعائم الأساسية ; للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; مقومات نجاحها