مجلة العلوم الانسانية
Volume 3, Numéro 5, Pages 139-153
2003-12-01

إشكاليـة تصنـيف النصـوص (معالجـة تعليمـية)

الكاتب : إبرير بشـير .

الملخص

يعد موضوع تصنيف النصوص إشكالية قائمة بذاتها حظيت بدراسات عديدة في اللغات الأجنبية لكنها لم تحظ بالعناية في اللغة العربية لعوامل عديدة . ولهذا اخترت أن أثير الموضوع وأطرح الإشكالية وأحاول شرحها وتفسيرها بحسب ما تقتضيه المعالجة التعليمية وذلك بالبحث في الهدف من التصنيف ، وتقديم بعض نماذجه واقتراح تصنيف خاص يشمل النصوص الأدبية والإعلامية والبرهانية الحجاجية والعلمية والوظيفية الإدارية، نراه يعود بالنفع على العملية التربوية.

الكلمات المفتاحية

تصنـيف النصـوص-معالجـة تعليمـية