social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 9, Numéro 18, Pages 127-146

الممارسة التكوينية لأستاذ علم الاجتماع في الجزائر بين المستوجبات الإبستمولوجية والشروط الديداكتيكية (رؤية نقدية)

الكاتب : الطاهر إبراهيمي .

الملخص

يحاول البحث أن يناقش قضية تدريس علم الاجتماع بالجامعة الجزائرية من حيث أنها تتجاوز الصبغة الديداكتيكية وما يرتبط بها من أساليب تقانوية، إلى المستتبعات الإبستمولوجية للمعرفة السوسيولوجية المدرسة، باعتبار أن علاقة المضامين المعرفية للمقاييس المشكلة لملامح تكوين خريج علم الاجتماع تستدعي تحكما عاليا وحسا نقديا دقيقا، وهي الشروط التي تحتاج إلى رعاية تتلازم مع مراحل الممارسة التكوينية قبل وخلال وبعد الدرس السوسيولوجي. ويطرح المقال رؤية تتبنى موقفا يدعو إلى المزاوجة بين البعد الإبستمولوجي للمادة المعرفية وطريقة التدريس بوصفها ضرورة بيداغوجية ومعرفية ومجتمعية.

الكلمات المفتاحية

تدريس علم الاجتماع في الجزائر؛ المستتبعات الإبستمولوجية؛ المعرفة السوسيولوجية؛ الدرس السوسيولوجي؛ البعد الإبستمولوجي؛ الشروط الديداكتيكية.