مجلة العلوم الانسانية
Volume 6, Numéro 10, Pages 99-118
2006-11-06

التعليم ما قبل المدرسي ودوره في تنمية ثقافة الطفل "مكتبات رياض الأطفال نموذجا"

الكاتب : عبد الهادي محمد .

الملخص

يتناول هذا المقال مؤسسة من أهم المؤسسات المعنية بتربية الأطفال وتثقيفهم، وذلك ضمن إطار التعليم ما قبل المدرسي، من خلال تبيان أهمية رياض الأطفال، وبالتحديد دراسة حالة مكتبات رياض الأطفال وأهميتها وصفاتها، وتوضيح نوعية المجموعات الموجودة فيها، مع التأكيد على لزوم مناسبتها للأطفال وأعمارهم، مع إبراز أهمية القصص في حياة هذه الشريحة ودوره المتميز في جذبهم وتنمية قاموسهم اللغوي والمعرفي، وثم الحديث أيضا عن " اللعب" ودوره المتميز كأسلوب تربوي ثقافي ناجح وعاملا إيجابيا مساعدا على السمو بمستوى الأطفال الثقافي والتعليمي وترقيته، وذلك كله من أجل إيجاد مجتمع قارئ محبا للكتاب والمكتبات.

الكلمات المفتاحية

التعليم ما قبل المدرسي ;ثقافة الطفل;مكتبات رياض الأطفال