El-Tawassol التواصل
Volume 17, Numéro 3, Pages 214-229
2011-12-31

المداخل الإقناعية في الخطاب الإشهاري (نماذج مختارة من الإشهار السمعي البصري)

الكاتب : صبحي وفاء .

الملخص

يعد الخطاب الإشهاري ممارسة تواصلية دينامية ومعقّة، يتفاعل فيها قطبان رئيسيان هما المرسل والمرسل إليه تسري بينهما رسالة يبغي من ورائها الأوّل التأثير في الثاني، بجعله يقتنع بمضمون الإشهار ويتفاعل معه تفاعلا إيجابي، باقتناء السلعة أو بتبنّي الإيديولوجيا المروّج له، ويوظّف المشهر – في سبيل تحقيق ذلك – أسلوبا حجاجيا مدروسا يرمي من ورائه إلى تحقيق اقتناع المستهلك بمحتوى الرسالة الإشهارية، لذا ترتكز الوصلة الإشهارية على مجموعة من المداخل الإقناعية المصمّمة وفق احتياجات المتلقي ورغباته وميوله وحتى إمكاناته المادية، فكلّما اجتهد مبتكر الإشهار في اختيار الحجج المقنعة، وبنى حجاجه بناء صحيحا يحكمه مبدأ التدرّج استطاع شدّ انتباه مخاطبه وضمن تسويق السلعة، بما يجعل الخطاب الإشهاري واحدا من الخطابات الثرية التي تحتاج إلى بحث ودراسة بغية الاستفادة منها في مختلف المجالات.

الكلمات المفتاحية

غير موجود