El-Tawassol التواصل
Volume 17, Numéro 1, Pages 147-181
2011-06-30
الكاتب : دعّاس يحي .
تهدف هذه المقاربة الأسلوبية إلى تناول جانبٍ من مستويات الإيقاع في بعض إبداع شاعر العراق محمّد مهدي الجواهريّ (1899- 1997) من خلال إيقاع الوزن، والوقوف على ظاهرتي التّدوير والتّصريع إذ هما من أبرز سمات أسلوبه، إلى جانب وحدات إيقاع الوزن الأخرى. وقد جعلت مدوّنةَ دراستي أشعارَ الجواهري في الثّلث الأخير من عمره (1960 - 1997) لأنّها بنتُ تجربة فنّية عريضة ولأنّ الدّراسات النّقدية التي تطرّقت إلى ديوان الرّجل اكتفت بتناول شعره بين فترة العشرينيات والستّينيات من القرن الماضي ولم تتجاوزها. ومظاهر الإيقاع في شعر الجواهري -كما يرشح من المدوّنة - كثيرة، تتعدّى ما وقفت عليه. هي حَريّة بأن يّفرد لها بحث عميق، وبخاصّة ما تعلّق بالرويّ والقافية والتّكرار والجناس، وغيرهما
غير موجود
الدَّخيل محمد ماجد
.
المومني علي أحمد
.
ص 1-16.
Blondeau Nicole
.
pages 103-112.
قندوز علي
.
بن داود براهيم
.
ص 410-430.