social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 16, Numéro 32, Pages 241-275

اليقظة الإستراتيجية كرافعة للأداء التسويقي في المؤسسة الإقتصادية - دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية -

الكاتب : منصف بن خديجة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى ممارسة مختلف أنواع اليقظة الإستراتيجية، ومستوى تحقق أبعاد الأداء التسويقي. كما هدفت لدراسة العلاقة والأثر بين اليقظة الإستراتيجية والأداء التسويقي لعينة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية. ولتحقيق هدف البحث تم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع إستبانة على عينة بلغت 75 من المديرين والمسيرين في المؤسسات محل الدراسة، وأستخدم البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات وإختبار الفرضيات. توصلت الدراسة لجملة من النتائج أهمها: ممارسة مقبولة لمختلف أنواع اليقظة الإستراتيجية، تأثير ملموس لممارسة اليقظة الإستراتيجية في تحسين ورفع الأداء التسويقي في مؤسسات الدراسة. كما قدمت جملة من التوصيات لمسيري وقادة مؤسسات الدراسة. This study aimed to determine the level of practice of the various types of strategic vigilance, and the level of achievement of marketing performance dimensions, it also aimed to study the relationship and effect between the strategic vigilance and marketing performance of a sample of Algerian economic enterprises. To achieve the aim of the study, the descriptive analysis method was adopted. A questionnaire was distributed to a sample of (75) managers working in the enterprises under study, Statistical program SPSS was used to data analysis and to test the hypotheses. The study concluded such results among them: Acceptable practice for various types of strategic vigilance, significant impact of strategic vigilance in improving and increasing marketing performance in the study enterprises. It also provided recommendations to Responsible of study enterprises.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الإستراتيجية، الأداء التسويقي، مؤسسات إقتصادية جزائرية. The strategic vigilance, the marketing performance, Algerian economic enterprises.