مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 160-175

العوامل المؤثرة على استخدام نظام المعلومات في المؤسسات الجزائرية - دراسة نموذج تقبل التكنولوجيا Tam والمخاطر المتصورة Pr

الكاتب : عياش زبير . غنام نعيمة .

الملخص

ملخص انتقل نظام المعلومات من لعب دوره التقليدي في دعم عمليات التشغيل إلى دوره المركزي كأحد عوامل صياغة إستراتيجية المؤسسة، الأمر الذي يؤكد ويحتم ضرورة وجود نظام محكم للمعلومات يتميز بالديناميكية، الانسجام والفعالية. حيث لا قرار دون توفر المعلومات المفيدة والآنية، إلا أن استعماله في المؤسسات الجزائرية يبقى محتشما إلى حد الآن فلازالت هذه الأخيرة تعاني العقبات والعراقيل التي تحد من استخدامه خاصة فيما يخص قضايا الثقة، الخصوصية، كيفية الاستعمال وسهولتها وغيرها، والتي قد تؤثر بدورها على توجه المنظمة لاستخدام نظام المعلومات والتكنولوجيا الحديثة من عدمها، وعليه يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة على سلوكيات المنظمة الجزائرية في استخدام نظام المعلومات Abstract Information Technology system usage has risen beyond its traditional role of operational support and now plays a central role in formulating business strategies. Which underscores the imperative need for an elaborate system of information are dynamic, harmony and effectiveness, where no decision without the availability of timely and useful information. but its use in the Algerian institutions remains modest to the point now . where it suffer obstacles and barriers that limit their use, especially with regard to issues of trust, Privacy, how to use the ease and others., which may in turn affect the orientation of the Organization for the use of the information system and modern technology or not, and it This research aims to study factors affecting the behavior of the organization of Algeria in the use of the information system.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات، نظرية المخاطر المتصورة، نموذج تقبل التكنولوجيا، سلوك المؤسسات الجزائرية information system, the theory of perceived risk, model accepted technology, the behavior of Algerian institutions.