مجلة تاريخ المغرب العربي
Volume 3, Numéro 5, Pages 190-201

تطور النضال النقابي في التونسية ما بين 1924-1956. من خلال نشاط جامعة عموم العملة التونسيين والاتحاد العام التونسي للشغل.

الكاتب : بوطيبي محمد .

الملخص

عرفت المملكة التونسية خلال العقد الثاني من القرن العشرين تطور النضال السياسي والاجتماعي ، تجسد النضال السياسي في نشاط الحزب الحر الدستوري الذي تزامن مع نضال الحركات النقابية التي تجسدت في جامعة عموم العملة التونسيين والاتحاد العام التونسي للشغل. فالحركة النقابية التونسية اعتمدت عليها الطبقة العمالية للدفاع عن حقوقها ومطالبها المشروعة ، والمهضومة من طرف أصحاب المؤسسات الانتاجية ، وقد اعتمدت هذه الوسيلة المشروعة من طرف العمال التونسيين خلال الفترة الاستعمارية، بالانضواء تحت النقابات الفرنسية، لكن مع مرور الزمن أدركت ثلة من التونسيين بضرورة تشكيل نقابات تونسية مستقلة تهتم بمشاكلهم الجوهرية. وسأحاول خلال هذا العمل التركيز على جامعة عموم العملة التونسيين والاتحاد العام التونسي للشغل أنموذجا للنقابات الوطنية المستقلة التي اهتمت بالقضايا العمالية والوطنية التونسية.

الكلمات المفتاحية

الحركة النقابية التونسي؛, جامعة عموم العملة التونسية؛ السيجيتي؛ الاتحاد العام للشغل التونسي؛ الحزب الحر الدستوري؛ النضال ؛ علي الحامي ؛ فرحات حشاد.