المعيار
Volume 6, Numéro 1, Pages 218-226
2015-06-30

حماية المستهلك من جريمة قرصنة العلامات التجارية

الكاتب : بوروبة ربيعة .

الملخص

من بين الجرائم التي ازداد انتشارها في الوسط التجاري جريمة التقليد والقرصنة لاسيما جريمة قرصنة العلامة ا لتجارية التي لها الأثر البالغ والمباشر على المستهلك كون أن العلامة التجارية تلعب دورا هاما في تحديد مصدر السلع والخدمات وتبعث الثقة في نفس المستهلك، لذا أحاط المشرع الجزائري المستهلك بترسانة من القوانين التي تحميه، فجرم تقليد وقرصنة العلامة في أكثر من قانون حيث جرمها في قانون العقوبات وقانون العلامات رقم 03/06 وقانون 04-02 المتعلق بالممارسات التجارية هذا إلى جانب قانون حماية المستهلك وقمع الغش رقم 03/09 والذي حدد جزاءات ضد الإخلال بإعلام المستهلك حيث تعد جريمة قرصنة العلامات أحد مظاهرها خاصة مع دخول مجال المعلوماتية الذي وسع من نطاقها عبر الإنترنت والتي يصعب إثبات أركانها والكشف عن مرتكبيها وفقدان الحظر القانوني الخاص بها رغم أثرها البالغ في تضليل المستهلك وبذلك يجب إيجاد نصوص قانونية تحمي المستهلك منها من طرف هيئات متخصصة في مجال المعلوماتية إلى حين ذلك يتم الاستناد إلى النصوص القانونية الجاري بها العمل.

الكلمات المفتاحية

حماية المستهلك، جريمة، قرصنة العلامات التجارية