المعيار
Volume 6, Numéro 1, Pages 117-126
2015-06-30

النحـو التعليمـي فــي التـراث اللسانـي العربـي

الكاتب : قداري فاطمة .

الملخص

يعرف الدَّرس اللُّغوي في عصرنا الحالي اتِّجاهات متباينة يلتزم بعضها بتراث العربية، ويأبى أيَّ اجتهادٍ فيه، وينكفئ بعضها الآخر على المناهج الغربية ويرى فيها القول الفصل، وثمَّة ثالث يحاول أن يصل التُّراث اللُّغوي العربي بنظريات البحث اللِّساني الحديث، وما يشهده من تطوُّر سعياً منه للتَّوفيق بين القديم المفيد والجديد الحامل للإضافة. وليس التُّراث النَّحوي العربي بمنأى عن هذا التَّنوع؛ فقد نال في ظلِّه حظوة القراءة والتَّحليل فاختلفت إزاءه الآراء، وتعدَّدت المواقف، وصرنا نقف في المؤلَّفات النَّحوية الحديثة على عناوين لم يكن أكثرها معروفاً لدى النُّحاة القدامى كالإحياء، والتَّيسير، والتَّبسيط، والتَّجديد، والعربية الميسرة، والمعاصرة، فضلاً عمَّا نشرته المجلاَّت الفكرية والثَّقافية من آراء وانتقادات موجَّهة للنَّحو والنُّحاة.

الكلمات المفتاحية

النحـو التعليمـي، التـراث اللسانـي العربـي