Recherchers economiques manageriales
Volume 12, Numéro 1, Pages 217-244
2018-03-05
الكاتب : دلال فيصل . نوري منير .
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور نظام إستخبارات التسويق الدولي في تطوير إستراتيجية المنتج للأسواق الدولية مع دراسة حالة شركات السيارات الأجنبية بالجزائر، لأن بيئة التسويق الجزائرية تعتبر بيئة أجنبية بالنسبة للشركات القادمة من بلدان أخرى، ما يحتم على هذه الشركات تطوير إستراتيجية منتجاتها مع المتغيرات المكونة لهذه البيئة من أجل النجاح والنمو فيها، ومن أهم القطاعات التي تشهد منافسة شديدة في السوق الجزائري هو قطاع السيارات، وذلك نظرا للعدد الكبير للمتعاملين فيه، ما يجعل من المعلومات التسويقية ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة الشركات الناشطة في هذا القطاع، وذلك من أجل المتابعة المستمرة للتغيرات الحاصلة في البيئة التسويقية والتكيف معها، وصياغة الإستراتيجية التسويقية المناسبة لها، وهو ما يوفره نظام الإستخبارات التسويقية في إطاره الدولي.
نظام إستخبارات التسويق الدولي؛ المنتج الدولي؛ إستراتيجية تطوير المنتج؛ الشركة الأجنبية
شاهر عبيد
.
مشارك رسلان محمد
.
ص 181-201.
مقدم سعاد
.
لعوج زواوي
.
ص 1009-1029.
نهار خالد بن الوليد
.
عسلوني عبد العزيز
.
ص 135-146.
عبد العزيز قتال
.
حنان دريد
.
ص 41-56.
منيب ايمان
.
بوراس زهرة
.
ص 323-334.