مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 139-168
2015-10-01
الكاتب : كريمة علاق . فاطمة سناوي .
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفرق بين مجموعتي الملتحقين وغير الملتحقين بالتعليم التحضيري في التفكير الإبتكاري الذي تحكمه مجموعة من العوامل كالجنس والسن والمستوى التعليمي للأسرة، لدى عينة من 185 طفلا: 125 تلميذا من التعليم التحضيري من الجنسين (64 ذكرا، 61 أنثى)، 60 طفلا يمثلون مجموعة غير الملتحقين بالتعليم التحضيري من الجنسين (32 ذكر، 28 أنثى) باستخدام أداتين للقياس: اختبار Torrance للتفكير الإبتكاري المكيف من قبل الباحثتين، اختبار (جودنوف ) رسم الرجل للذكاء؛ وتمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق، وتحليل التباين الأحادي باستخدام spss Anova.
التفكير الإبتكاري؛ تلميذ التعليم التحضيري.
بن الزاوي عبد القادر
.
واضح العمري
.
ص 175-194.
العمري واضح
.
ص 315-340.
بوبترة خليدة
.
حمادوش نوال
.
ص 570-590.
فاطمة سناوي
.
منصور هامل
.
ص 147-157.