مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 109-138
2015-10-01

الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي مقاربة تحليلية في ضوء نظرية الاتصال

الكاتب : مختار بروال .

الملخص

يندرج هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية الاستكشافية القائمة على وصف الظاهرة، وإبراز عناصرها، ولفت النظر إلى أبعادها. وتتلخص إشكاليته في البحث عن الإجابة على سؤال رئيس مفاده: هل استوفت الإدارة المدرسية شروط كفاءتها التواصلية على مستوى (المرسل-الرسالة-المتلقي)؟ وتم معالجة هذه الإشكالية وفقا للإجراءات والخطوات التي يستدعيها ويفترضها المنهج الوصفي من خلال دراسة ميدانية تمت على مرحلتين: مرحلة استطلاعية، وأخرى أساسية أين تم تطبيق الدراسة الأساسية -في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية- على عينة قوامها 81 فردا، بعد أن أنجز الباحث استمارة "تقييم الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية" كأداة مناسبة لجمع بيانات موضوع الدراسة. ومن خلال المعالجة الإحصائية التي استعمل فيها الباحث البرنامج الإحصائي SPSSتم تحليل بيانات هذه الدراسة. وقد خلصت الدراسة وفقا لتساؤلاتها إلى جملة من النتائج، أهمها ما أظهرته نتائج السؤال الرئيس باستيفاء الإدارة المدرسية لشروط كفاءتها التواصلية بدرجة متوسطة.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة التواصلية؛ الإدارة المدرسية؛ أساتذة التعليم الثانوي؛ نظرية الاتصال.