Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 3, Numéro 2, Pages 1-22
2017-12-01

فلسفة الإبداع: نحو إعادة ترتيب الفهم العربي للحداثة

الكاتب : حجلاوي لطفي .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى محاولة اقتفاء أثر مفهوم إجرائي ناشط في أيامنا في المجالات العلمية كافة، وهو مفهوم "الإبداع"، ثم تقدير وظيفته في الحقل الفلسفي تخصيصا. ومن أجل هذا الهدف حاول الباحث الانتقال الى ورشة فكرية خصبة من ورشات الثقافة العربية المعاصرة، حيث يزدهر التوظيف الإجرائي لمفهوم الإبداع. هذه الورشة تتعلق بالاشتغال على إشكالية "الحداثة" بين التجربة التاريخية وبين روحها الإبداعية، تلك الروح التيتَوارتتحت كثير من الطمي التاريخي للتجربة الأوروبية، وظلّت بمنأى عن الفهم لدىشيعة كبيرة من متفلسفتنا. استعان المقال بروح منهج تحليل الخطاب. وذلك عبر الوقوف على منطوق أهم النصوص من المتون الفكرية العربية المعاصرة، التي حاولت استثمار الخصوبة النظرية الكامنة في مفهوم "الإبداع". وقد كان من نتائج ذلك أن تمكّنا من حصاد جملة من الاستنتاجات؛ أهمها أن مفهوم الإبداع مترحل بين المجالات الفكرية un concept nomade ، وأن حلوله على الثقافة الفلسفية العربية أتاح لها نقد ذاتها ومسلماتها ومراجعة مقولاتها الإشكالية الكبرى مثل "الحداثة"، بل ومنحها مخزونا من الخصوبة النظرية قد يساعدها على استبصار مستقبل ثقافي وحضاري عربي بديل.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، الحداثة، التجربة التاريخية، روح الحداثة، النقد.