مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 3, Numéro 5, Pages 285-308
2014-12-03

الإدارة الإعلامية الأمريكية للحروب والأزمات حرب الخليج الثالثة أنموذجا

الكاتب : محمد قيراط .

الملخص

تستعرض هذه الدراسة الإدارة الإعلامية الأمريكية لأزمة حرب الخليج الثالثة (الحرب على العراق 2003). كيف أدارت أمريكا الحرب إعلاميًا؟ وما هي الأساليب والاستراتيجيات التي استعملتها في التعامل إعلاميًا مع الحرب؟ وما هي الخصائص التي ميزت هذه التغطية؟ أتسمت التغطية الإعلامية الأمريكية لأزمة حرب الخليج الثالثة بعدة آليات من أهمها: فرض الرقابة على وسائل الإعلام من خلال تجنيد الصحافيين وإلحاقهم بالوحدات العسكرية الأمريكية تحت مظلة البنتاجون (embedded journalists)، والتحكم ومراقبة كل ما يُبث ويُرسل.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإعلامية؛ الأزمات