مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 3, Numéro 5, Pages 201-231
2014-12-03

فعالية برنامج مقترح لخفض السلوك المندفع والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم

الكاتب : سميرة علي جعفر أبوغزالة . خـالـد غـازي الـدلبـحي .

الملخص

يتناول البحث أحد السلوكيات اللاتوافقية لدى المعاقين عقليًا وهو السلوك الاندفاعي والنشاط الزائد، والاندفاعية قد تدفع الطفل للتدخل في شؤون زملائه، فضعف الانتباه قد يحدث لدى الطفل صعوبات دراسية أو أكاديمية، ويكون الطفل مفهومًا سلبيًا عن ذاته، وهذا قد يقلل من حماسة ومثابرته في المواقف الدراسية. ونتائج التحليل الإحصائي تظهر نجاح البرنامج التدريبي على خفض السلوك الاندفاعي، حيث كان متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي أعلى من متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي، وكذلك فاعلية البرنامج ذاته في التطبيق التتبعي، مما يعني أن بقاء أثر التدريب كان أفضل لدى الأطفال بعد تطبيق البرنامج المقترح.

الكلمات المفتاحية

الأطفال المعاقين عقلياً؛ النشاط الزائد