مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 68-85
2015-10-01

فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال ذوي الذكاء الاجتماعي وتأثيره على تحصيلهم الدراسي

الكاتب : أمينة لحمري .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث مدى فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى الافراط الحركي لدى عينة من التلاميذ ذوي الذكاء الاجتماعي الذين يعانون من اضطراب النشاط الحركي الزائد، وهل سيؤثر على تحصيلهم الدراسي حيث طبقت الدراسة على 6 تلاميذ تم إخضاعهم لجلسات البرنامج العلاجي لمدة شهرين بواقع 16 جلسة. وبعد القيام بالمعالجة الاحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد، كما ساهم في الرفع من مستوى تحصيلهم الدراسي.

الكلمات المفتاحية

التعزيز؛ النمذجة؛ النشاط الحركي الزائد؛ الذكاء الاجتماعي؛ التحصيل الدراسي.