مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 3, Numéro 4, Pages 309-363
2014-11-27

الانتماء الوطني لدى مستخدمي بعض شبكات التواصل الاجتماعي من معلمي مدارس التعليم العام في مصر

الكاتب : محمد المري محمد إسماعيل خليل .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ترتيب ومستوى درجة الانتماء الوطني، وبحث تأثير بعض المتغيرات الديوجرافية. والتعرف على نسبة، وعدد ساعات، وأماكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. وتكونت عينته من (137) معلم ومعلمة. وتم إعداد مقياس، واستطلاع رأي. وأهم النتائج: أن مستوى الدرجة الكلية للانتماء الوطني كانت بالمستوي المتوسط. وأنه لا توجد تأثير للمتغيرات الديوجرافية في الانتماء الوطني. وأن شبكة الفيس بوك كانت أكثر الشبكات استخدامًا، ويتم استخدامها بالمنزل.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي؛ الانتماء الوطني