مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 24-52
2015-10-01

الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : منصور بوقصارة . رشيد زياد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. اختيرت عينة قوامها 339 تلميذا وتلميذة، منهم 111 ذكور، و228 إناث. كما اختيرت عينة أخرى مختلفة عن العينة الأساسية مكونة من 69 تلميذا وتلميذة استخدمت للتحقق من الثبات بإعادة التطبيق. وللتأكد من ثبات المقياس تم استخدام أربع طرق، هي: معامل "ألفا كرونباخ"، والثبات بإعادة التطبيق، ومعامل "جتمان"، ومعامل "سبيرمان – وبراون" المصحح. كما تم التحقق من صدق المقياس من خلال: الصدق الظاهري، الصدق التمييزي للبنود الصدق المحكي (التلازمي)، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي. أكدت نتائج الدراسة على جودة الخصائص السيكومترية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة في البيئة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

الخصائص السيكومترية، التحليل العاملي التوكيدي، الكفاءة الذاتية العامة