مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 6, Numéro 8, Pages 201-224

رضا المرضى عن سياسة الخدمات الصحية في المستشفيات ‏الخاصة بمدينة الشلف (الجزائر) دراسة ميدانية

الكاتب : أنساعد رضوان .

الملخص

زاد الاهتمام في السنوات الأخيرة بموضوع تسويق الخدمات وبصفة خاصة في ‏مؤسسات الرعاية الصحية،وذلك بعدما أدرك المسئولون بهذه المؤسسات مدى الحاجة الملحة ‏الى تطبيق المفاهيم التسويقية لصناعة الخدمات الصحية ،خاصة بعدما اشتعلت‎ ‎حده ‏المنافسة في هذه الصناعة‎ ‎،وبعدما أيقن المسئولون بان المؤسسة الصحية تبقى في حالة جيدة ‏وفي مركز أقوى ووضع تنافسي أفضل عندما تركز اهتمامها على المزيج التسويقي لها،مع ‏الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الخاصة لتسويق الخدمات الصحية .‏ مشكلة الدراسة:‏ ‏ تدور الدراسة حول سياسة الخدمات الصحية وتأثيرها على معدلات رضا ‏المرضى،ولا شك أنه قد زاد اهتمام التسويق خلال السنوات الأخيرة بموضوع الرضا ،خاصة ‏بعدما أوضحت الدراسات اثر هذا الرضا على المبيعات‎ ‎،وأساس المشكلة يرجع الى عدم ‏وضوح الرؤية لحقيقة الدور الذي تلعبه سياسة الخدمة في تحقيق معدلات الرضا أو عدم الرضا ‏لدى العملاء (المرضى) المترددين على المستشفيات الخاصة بالجزائر ،كما يرجع الى عدم ‏وجود دراسات علمية متكاملة لتقييم دور سياسة الخدمات الصحية في النهوض ‏بالمستشفيات الخاصة ، ورغم التزايد المستمر في عدد المستشفيات الخاصة بالجزائر ،وارتفاع ‏حجم الاستثمار المنفق عليها الّا أن هناك ارتفاع في درجة عدم الرضا لدى المرضى لتلك ‏المؤسسات عن خدماتها الصحية.‏ فرضية الدراسة:‏ ‏ يوجد اختلاف معنوي في مستويات رضا المرضى عن سياسة الخدمات الصحية في‎ ‎المستشفيات الخاصة بمدينة الشلف باختلاف خصائص المرضى ،وبصفة خاصة تلك ‏الخاصية المتعلقة بالتعليم والدخل. ‏ أهداف الدراسة : يمكن إيجاز أهداف الدراسة على النحو التالي :‏ ‏- توصيف سياسة الخدمات لدى المستشفيات الخاصة.‏ ‏- تحليل مستوى رضا المرضى لدى المستشفيات الخاصة.‏ ‏- وضع مجموعة من التوصيات لعلاج أوجه القصور والتخلص منها ،وتنمية أوجه القوى ‏وتدعيمها وتأكيدها في سياسة الخدمات لدى هذه المستشفيات.‏ أهمية الدراسة :‏ ‏ يرى الكثير من رجال الإدارة أن المجتمعات تسير الآن نحو اقتصاد الخدمات رغم انه ‏يوجد تقبل واسع لموضوع تسويق الخدمات إلا انه ما زال هناك نقص كبير في الدراسات التي ‏تتعرض لهذا الموضوع ،وخاصة أن تسويق الخدمات الصحية يتميز بمميزات خاصة تتطلب ‏معالجة مناسبة ‏

الكلمات المفتاحية

تسويق الخدمات الصحية