مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 5, Numéro 7, Pages 37-56
2009-06-01

Le Management Culturel, Une Condition Du Succes Du Transfert Technologique

الكاتب : Mohammed Bellahcene . Abdeslam Bendiabdellah .

الملخص

بعد عقود من الحماية الاقتصادية، أصبحت المؤسسات الجزائرية – في العشريتين الأخيرتين – تنشط في محيط ‏عالمي أكثر تعقيدا، تميزه المنافسة الشديدة المبينة على الإبداع، الجودة و التحكم في التكاليف. في هذه الظروف، ‏تبرز التكنولوجيات الحديثة كرافع محتمل لأداء المؤسسات (تكاليف أقل، جودة أكبر، إبداع أسرع، تلبية أحسن ‏لحاجات الزبائن...). من أجل استغلال الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الحديثة، تصر الأعمال النظرية و ‏الأبحاث الميدانية على أهمية التغييرات التنظيمية و الإدارية كإجراءات مرافقة للتحويل التكنولوجي (تعديل البنية، ‏تطوير أنماط الاتصال، تفويض القرار...). في مواجهة هذه التغييرات، كثيرا ما يولد المحيط الثقافي الداخلي و ‏الخارجي للمؤسسة مقاومة من طرف الفاعلين، و يؤثر من ثم، على فعالية التحويل التكنولوجي. في هذا ‏الإطار، تمثل إدارة التغيير الثقافي شرطا أساسيا لنجاح أي مشروع تكنولوجي، حيث يجب اعتماد مناهج فعالة ‏تسمح بتشخيص ثقافة المؤسسة، اختيار التكنولوجيات الأكثر انسجاما مع هذه الثقافة، ثم التأثير على قيم ‏ومبادئ و ممارسات المؤسسة بشكل يسهل التحويل التكنولوجي.‏

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التحويل التكنولوجي، الثقافة، المؤسسة، الأداء، إدارة التغير...‏