مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 5, Numéro 7, Pages 255-272
2009-06-01

مشاكل عرض الخدمات البريدية في الجزائر

الكاتب : عبد القادر براينيس .

الملخص

‎ ‎شهد العالم في السنوات الأخيرة تطوّرا ملحوظا واهتماما بالغا بقطاع الخدمات العمومية ودوره في التنمية، كما ‏أصبح للتّسويق أهمّية متزايدة في إدارة وتسيير مشاكل هذه المؤسسات العمومية. ذلك لأنّ المبادئ والسياسات التي لها ‏أثر فعال في النشاط التّسويقي للمؤسسات التجارية ‏‎)‎التي تهدف إلى تحقيق الربح‎(‎، أصبحت ملائمة وبشكل متزايد مع ‏النشاط التّسويقي لمؤسسات الخدمات العمومية سواء ذات النشاط الصناعي والتجاري أو ذات النشاط الإداري. ‏ومؤسسات البريد في الجزائر لا تعتبر استثناءا من تلك المؤسّسات فهيّ تحتاج إلى معرفة وتفهّم أسواقها وجمهورها، ‏والبيئة التي تعمل فيها، وتفهم المشاكل التي تعترضها ... وغيرها، لتتمكن من توجيه إمكاناتها المتاحة في تحقيق ‏أهدافها.‏ ومؤسّسات الخدمات العمومية في الجزائر ومن ضمنها مؤسّسات البريد – على الرغم من النمو الكبير الذي عرفه ‏نشاطها – تواجه العديد من الصعوبات والمشاكل التي تصبح في غالب الأحيان –عند غياب التّسويق أو سوء ‏تطبيقه- عائقا أمام إنجاز مهامها.‏ أهم هذه المشاكل: مشاكل عرض الخدمات البريدية.‏ سوف نحاول من خلال هذا البحث الإجابة على مجموعة من التّساؤلات المنبثقة عن هذا الموضوع وهيّ: ما هيّ ‏المشاكل والصّعوبات التي تواجهها مؤسسات الخدمات العمومية للبريد في الجزائر عند عرضها للخدمات ؟ وهل هذه ‏المشاكل مرتبطة بعنصر تعدّد الخدمات المعروضة ؟ أم بنوعية الخدمات ؟ ام بحجم الخدمات ؟ أم هيّ مرتبطة بكل هذه ‏العناصر مجتمعة ؟ وما هو الدور الذي يلعبه تسويق الخدمات العمومية في حل هذه المشاكل ؟ وللإجابة على ذلك لا بدّ أن ترتكز الدراسة على محورين أساسيين، نصيغهما فيما يلي:‏ المحور الأول: مشاكل عرض الخدمات البريدية في الجزائر.‏ المحور الثاني: الأساليب التسويقية لمواجهة هذه المشاكل.‏

الكلمات المفتاحية

الخدمات العمومية للبريد