مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 5, Numéro 7, Pages 197-228
2009-06-01

واقع بحوث التسويق الدولي بالمؤسسات الجزائرية المصدرة (دراسة ميدانية)

الكاتب : قدور بن نافلة .

الملخص

في ظل التغيرات المستمرة والسريعة التي تشهدها الساحة الاقتصادية، أصبحت المؤسسة ‏الجزائرية بحاجة أكثر إلى إحداث تغييرات جذرية في أنماط التسيير لوظيفتي الإنتاج والتسويق ‏وحتى الإدارة في بقية المجالات، وهذا من أجل الملائمة والتوافق بين المؤسسة وبيئتها الداخلية ‏والخارجية.‏وهو ما دفع للعمل على فهم المتغيرات البيئية الخارجية، ودراسة تأثيراتها لمواجهة التحديات ‏التي تجابهها، وكذا التحكم في البيئة الداخلية. لذا فإن حيازة أداة بحوث التسويق الدولي ‏بإمكانها أن تسهل على المؤسسة التعامل مع هذه التغيرات البيئية والتأقلم معها، بما توفره ‏من معلومات تسويقية تدعم بقدر كبير عملية ترشيد قرارات إدارة التسويق، من خلال ‏المساهمة في الحفاظ على الحصة والمكانة المكتسبة في السوق المحلي و الدولي، وتمكين المؤسسة ‏من البقاء في يقظة دائمة من خطر المنافسة، والانتقال بها إلى التدويل عبر الأسواق الخارجية ‏ومحاولة التميز فيها، خاصة أن المؤسسات في الوقت الراهن تسعى للبحث عن أحسن المزايا ‏التنافسية والاحتفاظ بها.‏ ‏ وبالتالي فإن بحوث التسويق الدولي يمكنها أن تلعب دوراً حيوياً في مساعدة المؤسسة ‏على التميز عن المنافسين، من خلال الوصول إلى المعلومات التسويقية مبكراً، وتوظيفها ‏سواء على المستوى المحلي أو الدولي بالمعالجة التي تستحق.‏ ‏ ومن خلال ما سبق، ما هو واقع بحوث التسويق الدولي في مؤسساتنا الوطنية؟ خاصة ‏المصدرة منها؟ وكيف ينظر مدراء التسويق إليها و إلى ما توفره من معلومات تسويقية؟، وما ‏مدى وعيهم بما يمكن أن تساهم به في إكساب المؤسسة ميزة تنافسية؟. و هو ما سنحاول ‏الإجابة عليه من خلال الدراسة الميدانية لهذا البحث. ‏

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق الدولي ‏