مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 3, Numéro 2, Pages 235-257
2014-06-10

إستراتيجية معالجة المعلومات في الذاكرة العاملة وعلاقتها بصعوبات التعلم

الكاتب : نجيبة بكيري .

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع الذاكرة العاملة وأهميتها في معالجة المعلومات وتخزينها وعلاقتها بصعوبات التعلم، أي الأشخاص الذين يعانون مثلاً من ضعف القراءة لديهم ذاكرة عاملة ضعيفة، أي سعة أقل في الذاكرة العاملة للأداء الصحيح للقراءة وللمهام الأخرى. ونستطيع القول؛ أن وجود علاقة قوية بين الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم، هذا ما يتطلب منا القيام بالمزيد لتحسين إجراءات التدريس والاستراتيجيات المعرفية كالاستذكار، ومعالجة المعلومات الجديدة مما يؤدي إلى حدوث تحسن عام في الانجاز الكلي للفرد.

الكلمات المفتاحية

معالجة المعلومات؛ صعوبات التعلم