مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 5, Numéro 6, Pages 247-270
2009-01-01
الكاتب : مؤيد الفضل .
إن مشكلة السكن أصبحت من المشكلات المستدامة في بلدان كثيرة ولها نتائج احتمالية واقتصادية على عملية التنمية في الاتجاهات المختلفة، لذلك تخصص الكثير من منظمات الأعمال في بلدان كثيرة ومنها الأردن في مجال الأعمال الإنشائية والإنتاج العقاري وهو بدوره ساهم في التصدي لمشكلات السكن وفق رؤيا وتوجهات القطاع الخاص التي عادة ما تكون مستندة إلى الفوز بأكبر قدر ممكن العوائد واقتناص الفرصة الاستثمارية الأفضل، حيث ينظر إلى العقار في هذه الحالة باعتباره سلعة تدخل في دوامة العرض والطلب وعناصر السوق المفتوحة، ومن هذا المنطلق كان لا بد لهذه المنظمات من وضع ستراتيجية للتسويق لمواجهة المنافسة بين المنتجين والاستحواذ على الحصة السوقية التي تضمن البقاء والاستمرار في ممارسة النشاط الإنتاجي للفترة القادمة، ومن أهم تلك الستراتيجيات هو التوفيق بين تطلعات ورغبات المستهلك نحو السكن الأفقي وبين متطلبات الاستغلال الأمثل للمساحة والموارد من خلال التوجه نحو السكن العمودي. وقد تم اعتماد المنهج الكمي في إيجاد الستراتيجية الأفضل التي يمكن إتباعها للتوفيق بين رغبات المستهلك ومتطلبات الاستغلال الأمثل للموارد. وقد خرج الباحث بمجموعة من النتائج التي تعبر عن معالجة إحدى المشكلات المستمدة من الواقع العملي للبيئة الأردنية.
التسويق العقاري
محمد القطبي
.
ص 214-269.
Master Abeer Khaled Alhurr
.
Associate Professor Mohammad Salim Elessa
.
pages 141-162.
محمد سليم العيسى
.
ص 17-24.
مجدوب علاء الدين
.
حواس عبد الرزاق
.
ص 162-175.