مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 5, Numéro 6, Pages 247-270
2009-01-01

استراتيجيات التسويق العقاري في تحقيق التنمية الرشيدة ‏(منهج كمي بالتطبيق في مشاريع السكن العامة في عمان/ الأردن)‏

الكاتب : مؤيد الفضل .

الملخص

‏ إن مشكلة السكن أصبحت من المشكلات المستدامة في بلدان كثيرة ولها نتائج احتمالية ‏واقتصادية على عملية التنمية في الاتجاهات المختلفة، لذلك تخصص الكثير من منظمات ‏الأعمال في بلدان كثيرة ومنها الأردن في مجال الأعمال الإنشائية والإنتاج العقاري وهو بدوره ‏ساهم في التصدي لمشكلات السكن وفق رؤيا وتوجهات القطاع الخاص التي عادة ما تكون ‏مستندة إلى الفوز بأكبر قدر ممكن العوائد واقتناص الفرصة الاستثمارية الأفضل، حيث ينظر ‏إلى العقار في هذه الحالة باعتباره سلعة تدخل في دوامة العرض والطلب وعناصر السوق ‏المفتوحة، ومن هذا المنطلق كان لا بد لهذه المنظمات من وضع ستراتيجية للتسويق لمواجهة ‏المنافسة بين المنتجين والاستحواذ على الحصة السوقية التي تضمن البقاء والاستمرار في ‏ممارسة النشاط الإنتاجي للفترة القادمة، ومن أهم تلك الستراتيجيات هو التوفيق بين ‏تطلعات ورغبات المستهلك نحو السكن الأفقي وبين متطلبات الاستغلال الأمثل للمساحة ‏والموارد من خلال التوجه نحو السكن العمودي. وقد تم اعتماد المنهج الكمي في إيجاد ‏الستراتيجية الأفضل التي يمكن إتباعها للتوفيق بين رغبات المستهلك ومتطلبات الاستغلال ‏الأمثل للموارد. وقد خرج الباحث بمجموعة من النتائج التي تعبر عن معالجة إحدى ‏المشكلات المستمدة من الواقع العملي للبيئة الأردنية. ‏

الكلمات المفتاحية

التسويق العقاري