مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 4, Numéro 5, Pages 271-298
2008-01-01
الكاتب : مها محمود طلعت مصطفي .
في خلال الأعوام السابقة فإن التعلم الإلكتروني أصبح من الطرق الشائعة المستخدمة في التعليم وخصوصاً التعليم عن بعد، وقد تحسنت العديد من البرامج التدريسية نتيجة تطبيق أدوات التعليم الإلكتروني بها، ونظراً للتغييرات التكنولوجية الحادثة في الوقت الحالي في مجال التعليم لابد من العمل علي: 2- تهيئة بيئة العمل الملائمة واللازمة للتعليم الإلكتروني والتي تتكون من ثلاثة عناصر أساسية تشكل منظومة التعلم الإلكتروني وهى: - المتعلم والذي يعتمد علي التعلم الذاتى. - المعلم والذي يحاول التفاعل المباشر مع الطلاب. - المؤسسة التعليمية والتي تسعى إلي تحقيق العناية المستمرة للمتعلمين. 3- تهيئة بيئة التعلم من خلال التعليم الإلكتروني. 4- تحديد منهجية العمل في ظل التعلم الإلكتروني والتي تشمل تحديد المواد التعليمية وطريقة تقديمها. أهداف البحث: 1- التعرف علي بيئة العمل والتعلم المستخدمة في التعليم الإلكتروني. 2- التعرف علي أساليب القيام بالتعليم عن بعد في ظل نظام تكنولوجيا المعلومات. 3- التعرف علي طرق زيادة كفاءة المؤسسة التعليمية من خلال التعليم الإلكتروني عن بعد. 4- التعرف علي أساسيات بناء نظام التعليم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية المختلفة.
التعليم الإلكتروني
القص صليحة
.
بن غذفة شريفة
.
ص -.
شرفاوي سعاد
.
ص 355-366.
بن رجدال آمال
.
ص 581-608.
شاكر فتيحة
.
غلاي محمد
.
ص 279-292.