مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 4, Numéro 5, Pages 183-198
الكاتب : سمير أحمد أبو زنيد . شادي ربحي الشريف .
تعد تكنولوجيا المعلومات أحد المفاهيم الحديثة التي استطاعت وخلال السنوات القليلة الماضية أن تقفز بالعمل التسويقي بمختلف الأنشطة والفعاليات إلى عتبات الألفية الثالثة، وذلك عبر تسخير مختلف الأدوات والوسائل المتطورة في مجال تنفيذ كافة الأنشطة التسويقية وخاصة فيما يتعلق بالاتصالات وتقنية المعلومات وتقديم المنتجات وإتمام عملية البيع عبر وسائل مختلفة يأتي في مقدمتها التسويق عبر الإنترنت والذي يغير التطبيق المباشر للتجارة الإلكترونية. لقد تسابقت جميع المنظمات الصناعية، التجارية والخدمية في مختلف أنحاء العالم فيما بينها من أجل تقديم منتجاتها (سلع وخدمات) على أحدث ما توصلت إليه المنظمات الرائدة عالمياً في حقل تكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى انتشار مفهوم التسويق الالكتروني من خلال تعدد مواقع الشركات المختلفة على شبكة الإنترنت لتفي حاجات ورغبات الزوار المتنوعة، وعلى الرغم من تباين جميع هذه المواقع، إلا أن جميعها يشترك في وظيفة واحدة وهي إتمام عمليات الشراء للزبائن على الشبكة عبر ما يطلَق عليه "التجارة الالكترونية". إن تكنولوجيا التسويق هي إحدى الإفرازات المهمة والحيوية لثورة المعلومات والاقتصاد الرقمي والتي ألقت بظلالها بشكل مباشر على عملية التسويق في الوقت الراهن حيث أصبحت الوسائل التقليدية وعلى الرغم من أهميتها لا تستطيع أن تصمد أمام التطور الهائل والسريع للوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي أخذت تشمل مجمل الأنشطة التسويقية في مختلف المنظمات الصناعية أو التجارية أو الخدمية.
جودة الخدمات المصرفية
تيقاوي العربي
.
ص 348-385.
عتيق خديجة
.
عتيق عائشة
.
ص 58-80.
م.م احمد خضير احمد الجبوري
.
ص 429-453.
عبد القادر خليل
.
عبد الوهاب رميدي
.
ص 165-188.