مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 4, Numéro 5, Pages 183-198

جودة الخدمات المصرفية في البنوك التجارية العاملة في الضفة الغربية ‏ ومدى رضا العملاء عنها

الكاتب : سمير أحمد أبو زنيد . شادي ربحي الشريف .

الملخص

‏ تعد تكنولوجيا المعلومات أحد المفاهيم الحديثة التي استطاعت وخلال السنوات القليلة ‏الماضية أن تقفز بالعمل التسويقي بمختلف الأنشطة والفعاليات إلى عتبات الألفية الثالثة، ‏وذلك عبر تسخير مختلف الأدوات والوسائل المتطورة في مجال تنفيذ كافة الأنشطة التسويقية ‏وخاصة فيما يتعلق بالاتصالات وتقنية المعلومات وتقديم المنتجات وإتمام عملية البيع عبر ‏وسائل مختلفة يأتي في مقدمتها التسويق عبر الإنترنت والذي يغير التطبيق المباشر للتجارة ‏الإلكترونية.‏ ‏ لقد تسابقت جميع المنظمات الصناعية، التجارية والخدمية في مختلف أنحاء العالم فيما ‏بينها من أجل تقديم منتجاتها (سلع وخدمات) على أحدث ما توصلت إليه المنظمات ‏الرائدة عالمياً في حقل تكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى انتشار مفهوم التسويق الالكتروني ‏من خلال تعدد مواقع الشركات المختلفة على شبكة الإنترنت لتفي حاجات ورغبات الزوار ‏المتنوعة، وعلى الرغم من تباين جميع هذه المواقع، إلا أن جميعها يشترك في وظيفة واحدة ‏وهي إتمام عمليات الشراء للزبائن على الشبكة عبر ما يطلَق عليه "التجارة الالكترونية".‏ ‏ إن تكنولوجيا التسويق هي إحدى الإفرازات المهمة والحيوية لثورة المعلومات والاقتصاد ‏الرقمي والتي ألقت بظلالها بشكل مباشر على عملية التسويق في الوقت الراهن حيث ‏أصبحت الوسائل التقليدية وعلى الرغم من أهميتها لا تستطيع أن تصمد أمام التطور الهائل ‏والسريع للوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي أخذت تشمل مجمل الأنشطة التسويقية ‏في مختلف المنظمات الصناعية أو التجارية أو الخدمية. ‏

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات المصرفية ‏