مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 2, Numéro 3, Pages 251-274
2005-12-01

جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية‎ ‎للبنوك

الكاتب : عبد القادر ‏ ‏ بريش .

الملخص

أفرزت المتغيرات العالمية تحديات تنافسية كبيرة، نتيجة عولمـة النشاط المصرفي وتحرير ‏الخدمات المالية والمصرفية لتلقي بتحدياتها على عاتق الإدارة المصرفية للعمل على ‏التكيف مع هذه المتغيرات ومواجهة أثارها السلبية والاستفادة من المكاسب التي تحققها، ‏وأصبح تطوير الخدمات المصرفية و مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة في مجال ‏الصناعة المصرفية، والاهتمام بجودة الخدمات وتحقيق رغبات العملاء أحد المداخل ‏الرئيسية لزيادة وتطوير القدرة التنافسية للبنوك.‏ هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص و أبعاد جودة ‏الخدمات المصرفية، وإبراز أهمية ودور جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة ‏التنافسية للبنوك، كما نسعى إلى لفت انتباه الباحثين والدارسين إلى أهمية الاستفادة من ‏تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة في مجال الخدمات المصرفية من أجل الوصول إلى ‏تقديم خدمات عالية الجودة وتلبي احتياجات العملاء وتحقق رضاهم.‏

الكلمات المفتاحية

القدرة التنافسية للبنوك