مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 311-333
2013-09-11
الكاتب : أحمد زقاوة .
تتناول الدراسة الحالية موضوع الجودة الشاملة في التعليم العالي، الذي أصبح أسلوبا حديثا في التسيير البيداغوجي وتفعيل الأداء البشري. كما يسلط الضوء على علاقة المؤسسة الجامعية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحديد متطلبات سوق العمل من مؤهلات ومهارات عملية. تعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على توظيف أدبيات التنمية والجودة الشاملة والدراسات السابقة وتحليلها قصد توظيفها في الإجابة عن تساؤلات الدراسة. وخلصت الدراسة الى أن التنمية تتأثر ايجابا بنوعية التعليم ومدى قدرته على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل.
جودة التعليم العالي؛ التنمية البشرية
زاوي هاجر
.
كواش خالد
.
ص 427-450.
شعور أسماء
.
بن سيرود فاطيمة الزهراء
.
ص 133-150.
عائشة سلمة كيحلي
.
منى مسغوني
.
لمياء عماني
.
ص 27-54.
رحيش سعيدة
.
ص 108-128.
طه حسين نوي
.
يسين سي لاخضر غربي
.
خيرة سرار
.
ص 352-367.