مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 283-310

العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ودور الأخصائي النفسي في التخفيف منه دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية تيزي وزو، الجزائر

الكاتب : محمد برو .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ظاهرة العنف المدرسي، هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد كيان المجتمع والأفراد، وأصبحت مختلف المؤسسات التعليمية تشكل مسرحا لها من خلال أعمال العنف والتخريب والترهيب... ما جعل الكل يراجع حساباته لما تتركه من خسائر مادية ومعنوية، فضلا عن تكلفتها النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الإداريون والأساتذة وأولياء الأمور والتلاميذ أنفسهم، ومما يبين خطورتها عدد المشتكين من التلاميذ الذين تعرضوا لهذا العنف سواء من الأساتذة أو من زملائهم، فقد بلغت حالات العنف المدرسي على سبيل المثال فقط سنة 2000، 2762 حالة منها 19 كانت قاتلة.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي؛ التعليم المتوسط