Annales de l’université d’Alger
Volume 20, Numéro 2, Pages 272-290
2011-11-30

دراسة مدى انسجام اختبارات مادة العلوم الطبيعية في البكالوريا مع مستويات الأهداف المعرفية للمقرر الدراسي )منهاج جوان 1995 م(

الكاتب : بعلي الشريف حفصة .

الملخص

تناولت هذه الدراسة ظاهرة ضعف نتائج البكالوريا في الجزائر، من خلال محاولة معرفة مدى تأثير بعض المواد الأساسية- العلوم الطبيعية حالة - كمحاولة للكشف عن طبيعة هذا التأثير، حيث انتهت هذه الدراسة إلى تأكيد أن عدم انسجام اختبارات مادة العلوم الطبيعية؛من خلال عينة مكونة من اثني عشرة موضوعا اختباريا خلال الفترة المدروسة من 2008- 2003م؛ مع المقرر الدراسي حسب منهاج جوان 1975 م، من حيث أهداف المستويات المعرفية،هو أحد المؤشرات البارزة في تكريس ضعف النتائج، إذ لم تتجاوز نسبة النجاح خلال عقود46.54،وهي أحسن نسبة سجلت إلى غاية سنة 2008 م في شعبة علوم الطبيعة والحياة. وهوما سيتضح من خلال موضوع الدراسة.

الكلمات المفتاحية

امتحان البكالوريا;اختبارات;المقرر الدراسي;نسبة النجاح;شعبة علوم الطبيعة والحياة ; نتائج المترشحين.

مقايييس بناء اختبارات مادة العلوم الطبيعية وأثرها على نتائج البكالوريا

حفصة بعلي الشريف .  الطيب بلعربي .  اسماعيل روينة . 
ص 31-55.