Annales de l’université d’Alger
Volume 20, Numéro 1, Pages 149-158
2011-11-01
الكاتب : عكاك فوزية .
يعرف محمد عبد الحميد القائـم بالاتصال على أنه الشخص الذي يبـدأ عمليـــة الاتصال بإرسال الفكرة أو الرأي أو المعلومـات من خلال الرسالــــة التي يقوم بإعدادها، و قد يكون هذا الشخص هو مصـدر الفكــرة و قد لا يكون مصدرها، و يرى أن هذا المفهوم ممتد إلى كل من يعمل في بناء أو تشكيل الرسالة الإعلامية مهما اختلفت الأدوار و المواقع، كما أن القائم بالاتصال هو فريق منظم يرتبط مباشرة بنقل المعلومات من فرد إلى أخر أو أي فرد له علاقة بتسيير أو مراقبة نشر الرسائل إلى الجمهور عبر الوسيلة الإعلامية، و رغم أن القائم بالاتصال يعد من وجهة نظر كثير من الباحثين من أهم العناصر التي تتحكم في عملية الاتصال الجماهيري ، خاصة في مجال الصحافة، مما يستلزم الاهتمام بهذا العنصر في شتى جوانب الممارسة الصحفيـة بصفة عامـــة و الإخباريـة بصفة خاصة، إلا أن القائم بالاتصال سواء كان حارسا للبوابـــة، أو مبدع أو محاميا أو مصدرا يتعرض للضغوط تؤثر كثيرا على عمله و أدائه و من ثم على بناء الرسالة الإعلامية.
القائـم بالاتصال;الوسيلة الإعلامية;الرسالة الإعلامية;الممارسة الصحفيـة;معالجة الأخبار.
فائزة بوزيد
.
ص 560-571.
وافي د. أمين
.
ص 58-81.
صابي فاطمة
.
ص 152-170.
بلحميتي محمد
.
ص 137-145.
قويدرراشدي يمينة
.
ساكر صباح
.
ص 210-218.